غوغل يفجّر فضيحة لإعلام أسد الرسمي تتعلق بإخفاء معلومات عن الوضع الكارثي

غوغل يفجّر فضيحة لإعلام أسد الرسمي تتعلق بإخفاء معلومات عن الوضع الكارثي

رغم أن الحالة الكارثية التي تعيشها مناطق سيطرة ميليشيا أسد لم تعد تخفى على أحد، إلا أن ذلك لم يمنع صحيفة تشرين التابعة للنظام من حذف خبر من موقعها الإلكتروني أفاد بفرار نحو مليون موظف من القطاع الخاص، ما يفضح هول الواقع الاقتصادي والمعيشي المتردي في تلك المناطق.

ورصدت أورينت نت خبراً على موقع الصحيفة تحت عنوان "900 ألف عامل في القطاع الخاص استقالوا وهاجروا!"، غير أن الصحيفة سرعان ما حذفت الخبر الذي نشرته يوم أمس الإثنين من على موقعها الإلكتروني.

ويبدو أن حذف الخبر تم بإيعاز من نظام أسد الذي استشعر خطورة المعلومة التي تعكس تردي الواقع المعيشي في مناطق سيطرته، لذلك أمر القائمين على الصحيفة بحذفه على الفور، إلا أن محرك البحث غوغل كان أسرع في أرشفة عنوان ووصف الخبر اللذين يحتويان على المضمون الرئيسي له.

ورغم أن الواقع المعيشي في مناطق سيطرة الميليشيا لا يخفى على أحد، لم تقدم الصحيفة أي توضيح عن سبب حذفها الخبر من على موقعها، فيما كانت العديد من المواقع الموالية والمعارضة قد تداولته بالفعل.

ولا تجرؤ وسائل إعلام أسد على نشر أي معلومات دون الرجوع إلى عناصر في ميليشيا المخابرات، بدعوى محاربة التضليل و"وهن نفسية الأمة".

الإحصاءات تعكس الكارثة

وكانت الصحيفة قد كشفت في خبرها المحذوف أن الإحصائيات الصادرة عن غرفة صناعة دمشق تشير إلى أن عدد العاملين الذين تركوا أعمالهم في القطاع الخاص بلغ حوالي 900 ألف عامل. 

ولفتت إلى أن 200 ألف فرّوا نتيجة الحرب والباقي نتيجة السفر بسبب الأوضاع المعيشية الصعبة، أما في القطاع العام، فقد تعطّل أكثر من 30 ألف عامل من أصل 87057 عاملاً.

وبحسب الغرفة، فإن خسائر القطاع الصناعي المباشرة للقطاع الخاص بلغت أكثر من 300 مليار ليرة (حلب 250 ملياراً، حماة 2.5 مليار، حمص 3 مليارات، والباقي في دمشق وريفها).

وقبل شهرين، نقل موقع (هاشتاغ سوريا) الموالي عن رئيس نقابة عمال الدولة والبلديات بمحافظة اللاذقية (فواز الكنج) قوله، إن نحو 500 عامل في مدينة اللاذقية تقدموا باستقالاتهم خلال الفترة الأخيرة من الدوائر الرسمية التي يعملون بها، وقد شملت موجة الاستقالات قطاعات الغزل والنسيج، والتبغ، والموارد المائية، والبلديات، والصحة والزراعة.

وكان وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارتن غريفيث، قدّر في تشرين الأول الماضي أعداد السوريين الذين يعيشون تحت خط الفقر بأكثر من 90 بالمئة من إجمالي السكان، فيما صنّف تقرير نشرته مجلة الأيكونوميست البريطانية مؤخراً العاصمة دمشق كأسوأ مدينة للعيش بالشرق الأوسط وإفريقيا.

أرشفة غوغل قبل حذفها من جريدة تشرين

التعليقات (1)

    Syrian

    ·منذ سنة 4 أشهر
    الدولار ب٦٤٠٠ وبعد شوي حيوصل عشره الاف. يعني احسن راتب بيطلع شي خمسة دولار والعالم لسه ساكته
1

الأكثر قراءة

💡 أهم المواضيع

✨ أهم التصنيفات