لماذا أرعبتهم ثورة السويداء؟

لماذا أرعبتهم ثورة السويداء؟

يقول فردريك إنجلز: إن الناس الذين افتخروا يوماً بأنهم صنعوا الثورة، كانوا يقتنعون دوماً في اليوم التالي بأنهم لم يعرفوا ما صنعوه، وأن الثورة التي قامت لا تُشبه أبداً تلك التي أرادوا صنعَها، وهذا ما دعاه هيغل بسخرية التاريخ، وهذا ما يفسر لنا أحد جوانب اهتمام السوريين بثورة السويداء؛ إنها تشبه جداً تلك الثورة التي أرادوا صنعها، ولأنها كذلك لاحظ جميع المراقبين حالة الارتباك والتخبط التي اعترت نظام العصابة في دمشق، والذي أوعز لأبواقه أن املؤوا فراغ الصمت الناتج عنا إلى أن نتمكن من الكلام، ولأن التخبط الذي يصيب الرأس لا بد أن يجد صداه في الأطراف، كان إنتاج كل تلك الأبواق ناتئاً ونشازاً، فلماذا أرعبتهم ثورة السويداء؟

مهما كان الواقع مختلفاً، يسعى البشر دائماً نحو الغطاء الأخلاقي لتبرير أفعالهم، ولعل الجميع يتذكر أن تهمة الإرهاب كانت جاهزة لكي تُلصق بالحراك الثوري منذ انطلاقته الأولى في درعا عام 2011، ويعتقد الكثير من المراقبين الذين لا يؤمنون بنظرية المؤامرة أن نظام أسد استأجر العديد من شركات الدعاية والعلاقات العامة الغربية، ودفع لها الملايين كي تدافع عنه، وتلمّع صورته في الأوساط السياسية والإعلامية الغربية في مقابل تشويه صورة الثورة والثوار ووصمهم بالإرهاب، كما يعتقد هؤلاء أن بعض الجهات ارتكبت أخطاء فظيعة جعلت مهمة وصم الثورة بالإرهاب تبدو غير شاقة أو مضنية.

في لقاء مع موقع "حكاية ما انحكت" قال عالم الآثار والباحث الإيطالي "ألبيرتو سافيولي": "هناك مشكلة أخرى رئيسية تواجهنا كمثقفين وباحثين، وهي تراجع الاهتمام يوماً بعد يوم بالشأن السوري، وقد واجهت شخصياً الكثير من المتاعب بسبب ذلك خصوصاً على وسائل التواصل الاجتماعي حيث تم شتمي في بعض الأحيان واتهامي بأنني صديق للقاعدة، وهذا يحصل مع آخرين أيضاً، ويجب أن أعترف أنه من الصعب على الجميع مواجهة ذلك أو تحمله بشكل مستمر". 

إذاً، فثورة السويداء لو استمرت على هذا المنوال المتصاعد زخماً ورُقيّاً؛ تكون قد أعادت الثورة السورية إلى الواجهة من جديد وبوجه حضاري بكل تفاصيله، سواء من حيث سلميتها أو من حيث شعاراتها الوطنية أو من حيث شخوصها؛ إذ شكّل المثقفون ذكوراً وإناثاً عمودها الفقري، وبالمعية تكون قد نسفت الجهود والأموال التي بذلت من أجل وصم الثورة السورية بالإرهاب. 

وإلى جانب إسقاط ثوار السويداء لدعوى محاربة الإرهاب وجعلها دعوى متهافتة عاجزة عن استقطاب المؤيدين؛ أسقطوا ادعاءً آخر أو معزوفة أخرى كان نظام أسد يعزفها في المحافل الدولية بادّعائه بأنه حامي الأقليات، وهو ادعاء حاول نظام أسد أن يعطيه المصداقية الشكلية من خلال تحييده للأقليات عن طريق التخويف تارة والاستجداء والاسترضاء تارة أخرى.

مع بداية الحراك الثوري دأب نظام أسد لإسكات الناس بشتى الطرق، وكان من بعض الأساليب التي لجأ لها إرسال وفود من المسؤولين لسماع مطالب الناس في الأرياف، أحد الوفود كان يستمع لمطالب سكان قرية وكانت ساذجة وبسيطة كما هو متوقع، إلا أن أحد الحضور قال: ليس لنا مطالب خاصة؛ مطالبنا هي مطالب كل السوريين، كانت هذه الكلمات بمثابة الصاعقة التي صعقت رؤوس الوفد ودفعته للمغادرة والغضب بادٍ على وجوه أفراده، والذي تُرجم باغتيال صاحب تلك الكلمات في اليوم التالي.

تكمن المعضلة في أن الخطاب الذي يصدره ثوار السويداء هو في مجمله من هذا النوع؛ خطاب يعبّر عن مطالب كل السوريين، إذاً هو الوعي، أي هو العدو الأول لكل طاغية مستبد، وهو ليس وعي شخص أو شخصين أو ثلاثة يمكن التخلّص منهم بالاغتيال؛ إنما هو وعي شارع كامل تغلغل إلى عقول الآلاف نساءً ورجالاً، شباناً وشيباً، ولعل أخطر ما فيه أنه وعي جذاب ومعدٍ في آن معاً.

ويعلم نظام أسد جيداً أن ثورة السويداء بالإضافة لتفكيكها لأهم مرتكزات خطابه الدعائي المتمثلة بادعائه محاربة الإرهاب وحماية الأقليات، هي تفكك أيضاً أهم مرتكزات بقائه المتمثلة بإرهاب السوريين من خلال بطشه وتنكيله بالمعارضين، فها هم يصيبون هيبته وجبروته في مقتل، لذلك هو التجأ إلى مراقبة باقي المناطق وترهيب ساكنيها.

من جهة أخرى، جاءت ثورة السويداء في توقيت حساس جداً، فبينما كانت مقولة: "إن نظام أسد انتصر" أخذت تستقر في الأوساط الدولية جاء الحراك في السويداء خصوصاً وفي الجنوب عموماً ليقول لأصحاب هذه المقولة: عليكم بمراجعة مقولتكم، وبالفعل التفت الكثير من المحللين والمراقبين لمراجعة هذه المقولة، علاوة على ذلك جاءت ثورة السويداء في توقيت يهيمن فيها السخط العام على سكان المناطق الواقعة تحت نفوذ نظام أسد.

إذن، من أجل توقيتها الحساس، ولأنها حطّمت مرتكزات خطابه الدعائي وجعلت جبروته موضع شك، ولأنها واعية سلمية جذابة ومعدية وقادرة على تحشيد الأنصار، من أجل هذا كله؛ ثورة السويداء ترعبهم.

التعليقات (37)

    سوري

    ·منذ 3 أشهر يومين
    إذا بتستمر الثورة بشكلها السلمي في السويداء لألف سنة فلن يتأثر النظام .. تذكروا كم شهرا استمرت ثورة العراقيين السنة السلمية ضد المالكي وبدون جدوى وقبلها ثورة اليمنيين ضد عفاش اليمن ... هذه الأنظمة جاءت على ظهر الدبابة ولن ترحل إلا بالحديد والنار كما قالها طلاس من قبل ... أما السلمية فهو عبث طفولي وإضاعة وقت مع تلك الأنظمة.

    يوسف اليوسف

    ·منذ 3 أشهر يومين
    رائع كما عودتنا دائما استاذ مصطفى يعجبني غوصك في التحليل المنطقي تقبل تحياتي

    د. ديانا أتاسي

    ·منذ 3 أشهر يومين
    مقالة رائعة موجهة لنقد النظام الدكتاتوري الإرهابي مية بالمية وأعماله البشعة وليست كـ مقالات البعض التي اصبحت (مشبوهة) والتي اصحابها يصبون النار على كثير من فئات المعارضة مرةً الإسلامية وأخرى الطائفة الفلانية وأخرى الفئة الفلانية إما بسبب الغباء او لسبب التفرقة ونشر البلبلة والكراهية بين الفئات المعارضة وهكذا بذلك منحرفين فيها عن الهدف الذي كلنا نسعى له، بارك الله بكم استاذ مصطفى وجزاكم الله عنا وعن الأمة ألف خير.

    Lula

    ·منذ 3 أشهر يومين
    استاذ مصطفى أولاً سلمت يداك على هذه المقالة الرائعة ثانياً أحب ان اقول ان الأسد نُصب للقضاء على هذا البلد الذي يحسبُ اعداء الإسلام ألف حساب للمسلمين فيه ويحسب اعداء المسيحية للمسيحيين ألف حساب فيه ويحسب أعداء العرقيات ألف حساب للأكراد والتركمان والعرب والفرس والشركس وغيرهم ألف حساب لهم فيه وأولهم الصهيونية، ليس لأنه ينتج مقاتلين أو إرهابيين كما يشاء أن يسميهم البعض.. لا.. ولكن بهدف مواصلة تفكيك الأقطار التي تعايشت فيه جميع العرقيات والطوائف قطر تلوا الأخر منذ الأندلس وصولاً لسوريا، هذا الأسد الملعون الذي قال عنه البعض بأنه حفيد مؤسس الدونمين اليهودي المنتحل الإسلام سبتاي ليفي في عصر الدولة العثمانية من الصعب ازاحته وهو مدعوم بخبث من الفئات الحاقدة على هذا البلد ومسيرته، ولا يُزيله تفرقنا ولا يُزيله إلا اتحادنا جميعاً واتحاد كل الطوائف والفئات والمذاهب والأعراق لسبب بسيط جداً هو لأنه ذاهب بهذا البلد وذاهب بنا جميعاً على اختلاف أراءينا واختلاف معتقداتنا وأعراقنا.. ذاهب بنا جميعاً إلى أسفل سافلين

    د. بسام أبوعسلي

    ·منذ 3 أشهر يومين
    ليس لنا مطالب خاصة؛ مطالبنا هي مطالب كل السوريين.. عميقة جداً

    إلياس

    ·منذ 3 أشهر يومين
    تقرير لـ الليموند الفرنسية اليوم يقول إن الأسد مبسوط على ثورة السويداء لأنهم لا يستعملون السلاح والضربة التي لا تكسر الظهر تقويه وحسب رائيهم أن أي ثورة لا يستخدم فيها السلاح فهي كما يقول المثل بالفرنسي كـ الهواء الذي يُحدثه الشخص

    د. أحمد الشلاح

    ·منذ 3 أشهر يومين
    الصراحة اتى الوقت لتتلاحم فيه كل التيارات المعارضة لتخرج في وجه هذا الدكتاتور الارهابي الحقير رئيس معمل المخدرات الجسدية والفكرية والعقلية

    سوزان كنعان

    ·منذ 3 أشهر يومين
    البعض يقول ان الاسد هو الذي اختلق ثورة السويداء بهدف امتصاص ثورة العلوية عليه والتي هي من أخطر الثورات عليه والتي هي من المحتم لأن تكون فيها نهايته ما رأيكم استاذ مصطفى

    من حمص

    ·منذ 3 أشهر يومين
    مدير الخوذ البيضاء: يقول اليوم أن الأمم المتحدة خدعت العالم وجمّلت وجه الأسد المجرم.. هذا دليل دعم أعداء الشعب السوري لهذا المجرم السفاح ابن المقبور السفاح البن انيسة الخسيسة

    مجد

    ·منذ 3 أشهر يومين
    حياك الله كتابة في الصميم تهمنا جميعاً أقليات وغير أقليات وتهم كل معارض لهذا النظام الباغي مهما كان اختلاف وجهة نظره أو اختلاف فكره عن المعارض الأخر، هذا الكلام يوحدنا بيننا جميعاً ويوحدنا على مصلحة مشتركة

    شامي

    ·منذ 3 أشهر يومين
    ثورة السويداء تحتاج دعم من جميع المحافظات بالأخص اللاذقية ودمشق

    ام خليل

    ·منذ 3 أشهر يومين
    يسلموا هل الديات

    ابن الدير

    ·منذ 3 أشهر يومين
    نتمنى اليوم ان تتم المصالحة بين العرب والكراد في دير الزور ونلتفت جميعنا نحن والعلوية والدروز والمسيحية لهذا المجرم

    نهى نهى

    ·منذ 3 أشهر يومين
    اهل دمشق الشوام المنافقين الفاقدين للشرف والرجولة 12 سنة صمت القبور متى سوف تخرجوا .. حتى تعلق حرب عالمية ثالثة

    ابوربيع

    ·منذ 3 أشهر يومين
    قلبي حاسسني انها قربت نهاية هذا الولد الطايش

    جميلة بوحيرد

    ·منذ 3 أشهر يومين
    حياك الله

    مؤيد

    ·منذ 3 أشهر يومين
    مدنية واحدة لا تكفي مع هل ابن الحرام

    بالسياسة

    ·منذ 3 أشهر يومين
    حتماً بان الرئيس بشار الاسد سوف يبعث بوزير دفاعه السيد بوتين للاستماع لمطالب أهل السويداء ويفضوها حبية.. هيك على ما يبدوا

    سامر

    ·منذ 3 أشهر يومين
    نفسي اعرف مدى قوة تأثير الثورة السلمية في تغيير حكم الدكتاتورين وهل حصل ذلك عبر التاريخ

    خبير عسكري

    ·منذ 3 أشهر يومين
    ثورة السويداء ما هي إلا عبارة عن تمثيلية خطط لها النظام بالاتفاق مع معاونيه امثال منصور عزام وغيره ليتم سيطرته عليها فرضياً ويثبت لباقي المحافظات والاخص الساحل بانه قادر على قمع كل ثورة.. نعم تمثيلية

    ضابط متقاعد

    ·منذ 3 أشهر يومين
    هو اختارها بالرصاص ولا يسقط الا بالرصاص

    بعد خبره

    ·منذ 3 أشهر يومين
    نظام العصابات لا تنفع معه الانتفاضة السلمية

    أبو العبد الحلبي

    ·منذ 3 أشهر يوم
    المقال رائع و العنوان "لماذا أرعبتهم ثورة السويداء" صائب تماماً . لقد أرعبت ثورة العرب الأصيلين الأمجاد "بني معروف " أعداء سوريا الألداء و خافوا أن تمتد الثورة كما حصل أيام ثورة سوريا الكبرى على الاستعمار الفرنسي التي بدأها البطل الراحل سلطان باشا الأطرش. أعداء سوريا هؤلاء انتدبوا وزيرة خارجيتهم القوية لتذهب إلى دمشق فور موت حافظ ، و قامت بتعيين المعتوه القاصر ابن أنيسة زوجة حافظ رئيساً بتجاوز زهير مشارقة و عبد الحليم خدام نائبي حافظ و بتعديل هزلي لبند سنَ الرئيس في الدستور. ثم حين انطلقت ثورة شعب سوريا المباركة ، أمر هؤلاء الأعداء عملاءهم كهنوت إيران بإدخال عشرات مليشيات القتل إلى سوريا. حين لم ينفع هؤلاء ، طلب رئيسُ الأعداء من بوتين إدخال جيشه إلى سوريا مقابل أموال يدفعها سفهاء الأعراب رغماً عنهم ، و فقط جيش روسيا هو من أحدث الفارق بإتباعه قصف الطائرات الهمجي لتمهيد الطريق لمليشيات الأنذال لتنتشر في أماكن محروقة مُدمَرة زاعمة الانتصار . أعجبني تحليل أخ عراقي مقيم في أوروبا ، قال فيه أن هؤلاء الأعداء خافوا من أن تقوم العشائر العربية بدعم ثورة جبل العرب الأشم ، فجعلوا قسد تستفزهم و تهاجمهم ، و خافوا بدرجة أقل من تمرد العناصر العربية داخل قسد فتدعم أيضاً . بل من رعبهم ، أحضروا جنود نخبة لديهم إلى سوريا فضلاً عن العراق و أوعزوا لبوتين أن يشعل الأمور شمال غرب سوريا لإشغال القوات هناك عن دعم ثورة السويداء ... بنو معروف الذين بنوا دولة كاملة اسمها "فنزويلا" قادرون ، بإذن الله ، على بناء دولة سوريا بعد رحيل المعتوه الذي لا يزال قاصراً و الذي لا يتقن سوى التخريب بمساعدة مليشيات المجوس و الروس التيوس .

    باهر

    ·منذ 3 أشهر يوم
    اي ثوره هدي وهنن كم واخد يصورهم من الاربع جهات عشان يبنوا كتار على كل النمثليات كتيررر بس اتعودنا عليها من ايام الجزيره ومقدرات سوريا منهوبه من قيد والامريكان حاليا ولم نسمع صوت يقول خروج الامريكان بثورة السويداء المليونيه بيكفي لنعرف حجم ثورتكم ومين وراها

    83 سنة

    ·منذ 3 أشهر يوم
    صار عمري 83 سنة واليوم ثورة السويداء تذكرني بـ انتفاضة أهل الشوارب والخناجر والرقص حول النفس والصراخ الفارغ كما في مسلسل باب الحارة الهابط الذي اختلقه زور وبهتان ذلك المخرج الكذاب على اهل سوريا ولم تكن اهل سوريا يوماً من الايام بهذه الاخلاق الفارغة. المهم.. هكذا أرادها المصور والمخرج الأسدي لأهل السويداء لأن تكون تمام كـ باب الحارة.. صراخ ونواح وضراط عل البلاط

    اسرار جهنمية

    ·منذ 3 أشهر يوم
    ارعبتهم لان الدروز مسنودين من المعبد الماسوني داعم الاقليات في الدول العربية متل ما العلوية مسنودين من المعبد الماسوني وعلى اصحاب المعبد ان تختار بين هؤلاء وهؤلاء ولطالما طلعت ريحت العلوي وصار يسبب وجع راس كتير فلربما يتم اختيار الدرزي هذه المرة.. لهذا هو الرعب الحقيقي.

    القرداحة

    ·منذ 3 أشهر يوم
    ارعبتنا لان اهل السويدا ما بيرقصوا عل الفاضي.. ما بيرقصوا إلا عل أربع وعشرين معهم زميرات وطبلية وبيعرفوا يغنوا متل فهد بلان .. وركبنا عل الحُصان .. واشرح لها عن حالاتي ..

    عبد الله

    ·منذ 3 أشهر يوم
    نظام المافيا ونظام السرقات والفساد يرعبه كل شيء

    عادل

    ·منذ 3 أشهر يوم
    من لا يرى من الغربال فهو اعمى. فلنتخيل جدلا ان سقوط بشار القذر تصادف مع ثوره الدروز. هنا ستكون لعبه حكم الاقليه فهي لعبه اثبتت نجاحها لمده اربعين عاما مع القرود العلويين يعني بروح مجرم وياتي سفاح عوضا عنه ايها الدروز قمتم بلصراخ اخيرا نحن نشكركم لكن لا تفكرو ابدا بحكم سوريا. يعني بلمختصر لو كانت الثوره في منطقه سنيه ستكون البراميل وكل انوع الاسلحه انهالت عليها من اليوم الاول. نظام البعث معه ضوء اخضر بقتل اهل السنه فقط

    غوار الطوشة

    ·منذ 3 أشهر 13 ساعة
    شو صار بين ابو الفضل

    ليرة ليرة

    ·منذ 3 أشهر 13 ساعة
    في خضم المعاناة فان السلعة الوحيدة التي لا يأبه اهل السويدا فقدانها هي محارم الكلينكس لان بدائلها من العملة الأسدية متوفرة في كل مكان

    ابو مزيون

    ·منذ 3 أشهر 12 ساعة
    ضلو رقصو و فقعو متل البوشار متل ما فقعو الحمصية من قبل

    من طرطوس

    ·منذ 3 أشهر 12 ساعة
    وهزي يا نواعم خصرك الحرير

    جاسم

    ·منذ 3 أشهر 12 ساعة
    بداية ثورة ثانية

    نهار رجب

    ·منذ شهرين 3 أسابيع
    السلمية لا تنفع

    نظام جبان

    ·منذ شهرين 3 أسابيع
    الجبان يبقى مرعوب دائماً

    محايد

    ·منذ شهرين 3 أسابيع
    ارعبتهم لأنها انتفاضة غير اسلامية مما يجعل السافل غير مدعوم من اعداء الاسلام لقمعها والذين كانوا يحمونه فقط لطالما هو يقصف المسلمين ويقتلهم ويشردهم
37

الأكثر قراءة

💡 أهم المواضيع

✨ أهم التصنيفات