بمشاركة 80 دولة.. الإعلان عن إطلاق تحالف دولي لمكافحة مخدرات أسد والأردن يتوعد

بمشاركة 80 دولة.. الإعلان عن إطلاق تحالف دولي لمكافحة مخدرات أسد والأردن يتوعد

بمشاركة أكثر من 80 دولة و12 منظمة إقليمية ودولية، تم الإعلان عن تشكيل تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية لمكافحة المخدرات المصنّعة وعمليات التهريب في عدد من دول العالم بما فيها سوريا التي حوّلتها ميليشيات أسد وإيران إلى معمل موسّع لإنتاج الكبتاغون.

وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي في اجتماع افتراضي لوزراء أكثر من 80 دولة؛ إن الأردن يتخذ كل الخطوات اللازمة لمكافحة تهريب المخدرات عبر الحدود السورية إلى أراضيه، ويقوم بكل ما يلزم لحماية أمنه الوطني من هذا الخطر المتصاعد.

وأضاف أن "تشكيل التحالف خطوة مهمة للتصدي لتهديد المخدرات الصناعية المتصاعد، ومواجهة الانتشار الخطير لها"، بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

65 مليون حبة كبتاغون

وبيّن الصفدي بحسب البيان، أن "هذا التحالف الدولي الجديد، سيتيح لنا العمل معًا لمكافحة إنتاج المخدرات الصناعية، وتهريبها، وتوزيعها"، موضحاً أن "محاولات تهريب المخدرات من الحدود السورية مستمرة ومتكررة"، لافتاً إلى "مصادرة أكثر من 65 مليون حبة كبتاغون خلال العامين الماضيين".

وأردف الصفدي أن "عالمية خطر المخدرات الصناعية والموارد الهائلة المتوفرة لمصنعيه ومهرّبيه يستوجب جهداً دولياً مشتركاً لمواجهة هذا الخطر"، مؤكداً "ضرورة التعاون في توفير تكنولوجيا حماية الحدود وتبادل المعلومات الاستخباراتية، ومشاركة الخبرات في التوعية ضد المخدرات وتأهيل ضحاياها".

وشدد الصفدي على "استعداد الأردن للتعاون في مواجهة خطر المخدرات، التي لا يمكن حسمها من دون تعاون دولي حقيقي"، حسبما نقلت عنه الوكالة الأردنية.

بدوره، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن الولايات المتحدة- حيث توفيَ قرابة 110 آلاف أمريكي العام الماضي من جرعات زائدة أغلبها من الفنتانيل المخدر- هي أول من يطلق التحذير.

وأضاف "بعد إشباع سوق الولايات المتحدة، تتجه المؤسسات الإجرامية العابرة للحدود إلى أماكن أخرى لتوسيع أرباحها".

وأضاف "في حال لم نتحرك معاً بإلحاح شديد، فإن المزيد من المدن في جميع أنحاء العالم ستتحمل التكاليف الكارثية" التي شهدتها الولايات المتحدة.

إستراتيجية أمريكية لمحاربة مخدرات أسد

وأواخر الشهر الماضي، رفعت وزارة الخارجية الأمريكية تقريراً إلى الكونغرس كشفت فيه عن وضع إستراتيجية مكتوبة لمكافحة مخدرات أسد، تستهدف تعطيل وإضعاف الشبكات التي تدعم البنية التحتية لمخدرات نظام الأسد، وبناء قدرات مكافحة المخدرات في البلدان الشريكة من خلال المساعدة الأجنبية والتدريب لأجهزة إنفاذ القانون في البلدان التي تتلقى أو تعبر إليها كميات كبيرة من كبتاغون أسد.

وقالت الوزارة في بيان إن الإستراتيجية تم وضعها بعد التشاور مع وزارة الدفاع ووزارة الخزانة، وإدارة مكافحة المخدرات، وتحقيقات الأمن الداخلي، ومكتب مدير المخابرات الوطنية ومكتب السياسة الوطنية لمكافحة المخدرات.

وتتضمن الإستراتيجية ملحقاً سرياً لتقديم تفاصيل إضافية حول كيفية تأثير جهود الولايات المتحدة على وجهات الكبتاغون وبلدان العبور، وتقييم قدرة هذه البلدان على مكافحة المخدرات، وبرامج أمريكية أخرى لمكافحة المخدرات في المنطقة.

ولفت البيان إلى أن الخارجية الأمريكية ستواصل تسليط الضوء على تورّط نظام أسد في تجارة الكبتاغون، وتأكيد اعتقاد الولايات المتحدة بأن النظام لم يفعل أي شيء يستحق التطبيع أو إعادة الإعمار في المناطق التي يسيطر عليها في سوريا.

قانون مكافحة مخدرات أسد

وكان الكونغرس الأمريكي قد أقرّ أواخر العام الماضي مشروع قانون لمكافحة إنتاج الكبتاغون والاتّجار به من قبل ميليشيات أسد في سوريا، وذلك بعدما أقرّه مجلس النواب الأمريكي في وقت سابق.

وقال الكونغرس في بيان حينها؛ إن قانون مكافحة تجارة المخدرات التي يتزعم تجارتها بشار الأسد قد تم اعتماده ضمن مشروع قانون ميزانية “الدفاع الوطني” للسنة المالية القادمة 2023.

وفي وقت لاحق، وقّع الرئيس الأمريكي جو بايدن على مشروع قانون مكافحة مخدرات أسد، وذكرت وزارة الدفاع الأمريكية في بيان؛ أن بايدن وقّع على قانون تفويض الدفاع الوطني للعام المالي 2023 بعدما أقرّه الكونغرس بقيمة 816.7 مليار دولار، ليصبح قانوناً نافذاً، حيث يتضمن محاربة تجارة مخدّر "الكبتاغون" التي يقودها نظام أسد.

 

التعليقات (7)

    Majed

    ·منذ 7 أشهر أسبوعين
    الكلام غير مقنع ............... مثل ما قال غـــــــــوار .. فليسقط حمــــــــــار البيك ........

    منمنممن

    ·منذ 7 أشهر أسبوعين
    اخباركن كاذبة وملفقة نتيجة حقدكم الطائفي على العلويين

    حط بالخرج

    ·منذ 7 أشهر أسبوعين
    امريكا اكبر داعم لانتاج المخدرات كلام فارغ

    سوري مُشرد

    ·منذ 7 أشهر أسبوعين
    دعونا نتفاءل بهذا التحالف الدولي ضد مخدرات زعيم العصابة . يقول المثل الشائع:"ايد واحدة ما بتصفق " و هذا التحالف يضم 80 دولة ربما سيُعطي نتيجة فأي شيء يُضعف زعيم المخدرات و يُجفف منابع عائداته هو وعصابته يصب في صالح الحق و العدل لأن هذا المجرم يجب أن لا يفلت من تبعات جرائمه بحق الشعب السوري و يُتابع التقلب في مليارات المخدرات و كأن شيئاً لم يكن.دماء من قتلهم هذا المجرم الطاغية يجب أن لا تذهب هدراً . من اختفوا قسرياً من أبناء الشعب السوري و من يتلقون التعذيب في سجونه ليل نهار يجب لا يتُم نسيانهم . أي عقوبة تقع على هذا المجرم زعيم العصابة هو بداية ملاحقة جادة بحقه نأمل بمشيئة الله أن تنتهي باعتقاله و تقديمه للعدالة أو حتى تصفيته ليرتاح العالم أجمع من شره و شرور أفعاله.

    Syrian

    ·منذ 7 أشهر أسبوعين
    الدولار صار ب١١ الف والعالم عم تموت من الجوع ونظام ابو شحاطه عم يكتب نهايته بيده. لعبة مكافحة الارهاب انتهت واجا دور مكافحه ابو الارهاب والكبتاجون واتباعه الطائفيين وكل واحد متلن

    رامي

    ·منذ 7 أشهر أسبوعين
    من شي كم سنة قامت امركيا بالهجوم على بنما و القاء القبض على رئيسها نورييغا وجلبه للولايات المتحدة لمحاكمته بتجارة المخدرات...و عن قريب نفس الشي مع رأس العصابة بشار الفارسي الارهابي

    النصر من الله

    ·منذ 7 أشهر أسبوع
    كل مرة مخي عميحكني و انا اتساءل كيف ستكون ردة فعل المؤيدين لبشار البرزاني و هم يشاهدوه مقيد بالسلاسل او لما بيسمعوا خبر تصفيته او لما بيختفي؟ هداك الوقت ضروري تتسلط الكمرات عليهم لحتى نشوف وجوههم شو رح يصير لما بيسقط اكبر صنم للوهم و الاستعباد في العصر الحديث.. و كيف رح تكون ردة فعل السوريين المشردين في انحاء العالم يللي تعبوا من الغربة و العنصرية دائما بتخيل هديك اللحظة و عيوني بيدمعوا و انا بالباص او بالشارع ساعتها كيف رح ينقلب السوري بكل العالم من الذل للعز كأنه انطلق من اسر طويل.. مارح نخاف ساعتها من الترحيل و القهر رح نحكي لغتنا بصوت عالي بكل مكان و نرفع علمنا على رؤوسنا و شو ما بدهم يساووا.. كيف رح يكون الخبر على المساجين في صيدنايا و اقبية المعتقلات لما رح يشوفوا الحراس عميضوجوا و مدير السجن عميهرب و يوصلوا الثوار يحرروا اولادهم كيف رح يكون شعورهم يارب مافي اكرم منك لا تحرمنا هاللحظة بجاه اسمك الأعظم يا كريم ياعظيم
7

الأكثر قراءة

💡 أهم المواضيع

✨ أهم التصنيفات