بعد هجوم هامبورغ الدامي.. من هم "شهود يهوه"؟ وما سر عداء الكنيسة البروتستانتية الألمانية؟

بعد هجوم هامبورغ الدامي.. من هم "شهود يهوه"؟ وما سر عداء الكنيسة البروتستانتية الألمانية؟

لقي سبعة أشخاص على الأقل مصرعهم وأُصيب العشرات بعد أن فتح مسلح النار في كنيسة لطائفة تُدعى "شهود يهوه" في مدينة هامبورغ بألمانيا.

وأعلنت الشرطة وقوع خسائر جماعية في أعقاب المذبحة التي وقعت في كنيسة قاعة الملكوت في منطقة جروس بورستل، إلا أنها لم تعلن بعدُ الحصيلة النهائية لعدد القتلى.

لكن العديد من وسائل الإعلام المحلية ذكرت أن إطلاق النار خلّف سبعة قتلى وثمانية إصابات خطيرة و 24 بجروح طفيفة.

وفي البداية، ساد الاعتقاد بوجود أكثر من منفّذ للهجوم إلا أن الشرطة رجّحت لاحقاً أن الجاني شخص واحد وأنه كان من بين القتلى.

ولم يتم الإفصاح عن أي تفاصيل أخرى عن القاتل المشتبه به، وحثّت الشرطة الناس على عدم التكهن بدوافع إطلاق النار.

فيما نقلت قناة ntv الإخبارية عن هولغر فيرن، المتحدث باسم الشرطة في هامبورغ، قوله إن الشرطة دخلت المبنى المكون من ثلاثة طوابق فوجدوا في الطابق الأرضي عدداً من الأشخاص القتلى والجرحى ثم سمعوا إطلاق نار في طابق أعلى وعندما تتبعوا الصوت وجدوا شخصاً قتيلاً بالرصاص.  

من جانبه، استبعد الصحفي محمد الشيخ علي مراسل أورينت نت احتمال أن يكون المهاجم عربياً أو مسلماً.

وأضاف أن السلطات لا زالت تتكتّم على هوية المهاجم وانتماءاته، ولا سيما أن الهجوم استهدف طائفة "شهود يهوه" المكروهة من طوائف مسيحية أخرى.

"شهود يهوه" وسر عداء الكنيسة البروتستانية الألمانية

يعود الظهور الأول للطائفة إلى العام 1872 حينما تأسّست على يد القس تشارلز راسل تاز في بيتسبرغ بولاية بنسلفانيا الأمريكية.

وفي البداية، أطلق أتباع الحركة على أنفسهم اسم "تلاميذ الكتاب المقدّس" وذلك حتى عام 1931، عندما أخذوا اسم "شهود يهوه" هو اسم مقابل للفظ الجلالة لدى أتباع الديانة اليهودية.

يَعتقد أتباع الطائفة بوجود إله وحيد يُدعى "يهوه"، وأن المسيح هو ابنه لكن ليس اللّٰه القادر على كل شيء، وأن عقيدة الثالوث ليست مؤسسة على الأسفار المقدّسة، ما يضعها في صِدام مع معظم الطوائف المسيحية.

 ويؤمن أتباع الطائفة أن عدداً صغيراً من البشر يبلغ 144 ألفاً سيُقامون إلى الحياة في السماء ليحكموا مع يسوع في ملكوته، وأن الأموات يزولون عن الوجود‏ وهم لا يتعذبون في نار جهنم.‏

حصل "شهود يهوه" عام 2005، على وضع وحقوق الطائفة الدينية، وذلك بقرار قضائي من المحكمة الإدارية العليا في برلين.

ذلك القرار خوّل الطائفة بانتزاع امتيازات كالحصول على تمويل حكومي لتأسيس دور العبادة الخاصة بها وإعفاءات ضريبية واسعة، وهو ما لم يرُق للكنيسة البروتستانتية الألمانية التي انتقدت بقوة اعتراف المحكمة الإدارية العليا في برلين بشهود يهوه كطائفة دينية رسمية.
 

التعليقات (4)

    Adham

    ·منذ سنة 3 أشهر
    قال المجوس سيحررون فلسطين بعد إحتلال الأردن قال.وقيادة حماس تجند الفلسطينيين والسوريين وتدربهم في معسكرات الحرس الثوري المجوسي في سوريا وحتى يشاركوا في اجتياح الأردن ومن ثم التوجه إلى القدس.دهاء وحيل مجوسية بالتوافق مع اليهود وأمريكا وما تدري قيادة حماس أن وجه المجوس هي مكة والمدينة لهدم المقدسات فيهما.هبل الأخوان المسلمين أنهم لم يقرؤا عقائد القوم من أمهات كتبهم مثل من لايحضره الفقيه-في بحارالأنوار -رجال الكشي-الكافي للكليني. أقسم بالله أنهم أكفر من اليهود والنصارى هؤلاء المجوس .فهل هؤلاء القرامطة سيكونون سببا في تحريرفلسطين أجيبونا يا قيادة حماس هداكم الله. نعلم أن النظام السوري قد سمح لكم يزج عناصركم على الحدود من جهة الجولان. وقد سلم بشار الأسد مسبقا إحداثيات مواقعكم لإسرائيل كي تبيدكم حينما تقرر ذالك .ألا تعلمون أن بشار قد حصل على درجة أبيه بالماسونية وهي درجة الثلاث والثلاثون وذالك لخدماتهم الجليلة في نشر الرذيلة والفساد وتنشيط الصوفية بين العباد وتخديرهم وأخيرا تسليم سوريا للمجوس. كتاب نهاية التاريخ.عندما تستطيع الماسونية بالسيطرة وصناعة الأحداث والتحكم بعناصرهذه الأحداث عن طريق وكلائها منفذي تلك الأدوار في تلك الأحداث ينتهي التاريخ وتصبح السلطة في يدهم أبد الدهر هكذا هم يخططون وينفذون .وما يدري هي هؤلاء المجرمين أن للكون إله فلاحركة ولاسكينة إلا بإذنه, هذا وعلى الله قسد السبيل. ياحماس ماذا ستفعلون بست عشرة قاعدة أمريكية موجودة في الأردن عند إجتياحكم مع المجوس الأردن ألم تسألوا أنفسكم وهل أمريكا والطيران الصهيوني سيسمحان لكما بالتوجه نحو فلسطين سيغدر بكم الشيعة المجوس وسيحولون البوصلة نحو معان فتبوك فالمدينة فمكة وبموافقة اليهود والأمريكان.

    موسى محمد

    ·منذ سنة 3 أشهر
    أين أنت يا صلاح الدين لتحرر الأراضي المقدسة من وثن المحتلين والصليبين والماسونية مرة أخرى. إن المجتمعات انهارت يا صلاح الدين في الفساد والظلم... إنه عصر انحطاط في عالمنا العربي لم يشهد له التاريخ منذ قبل.

    رضوان الجابر

    ·منذ سنة 3 أشهر
    هذا كلام لبث الفتنة والافتراء على حركات المقاومة لربطها بالمجوس ولاشعال الفتنة بين الفلسطينيين والاردنيين والسوريبن خدمة لاسياده الصهاينة متسترا بالدين

    علي الرز

    ·منذ سنة 3 أشهر
    لو كان القاتل مسلما لقالوا مباشرة الإرهاب الإسلامي، ولكن بما أن القاتل واحد من غير المسلمين فجميع الاخبار العالمية قللت من شان هذا الحدث. ازدواجية المعايير في العالم الصليبي شيء عادي فهم يعملون حسب مصالحهم وليس حسب القيم التي يتكلمون عنها ليلا ونهارا. إن العداء للإسلام وخصوصا الإسلام السني واضح للجميع في كل بقاع الارض. إنهم يقتلون ويستبيحون أراضي المسلمين وممتلكاتهم في أكثر من دولة والأمثلة على ذلك كثيرة. إن هذا الحدث في ألمانيا لا يهمنا وكما يقول المثل : دود الخل منه وفيه
4

الأكثر قراءة

💡 أهم المواضيع

✨ أهم التصنيفات