أهم الأخبار

 

تمرد "عربي" في صفوف ميليشيا قسد (PYD) لرفض مواجهة الهجوم التركي

"تمرد

تواجه ميليشيا قسد تمرّداً داخلياً في صفوفها بعد رفض آلاف العناصر من المكون العربي المشاركة في التصدي للعملية العسكرية التركية المرتقبة على مناطق سيطرة الميليشيا في الشمال السوري، في ظل تحديات عديدة تواجه "قسد" (الذراع السورية لحزب PKK) بسبب الهجوم التركي المتوقع.

وأفادت مصادر محلية مطلعة لأورينت نت، أن غالبية قوات ما يُعرف بمجلس دير الزور العسكري التابع لقسد، رفضوا الاستجابة لمطالب الميليشيا بحشد القوات ورفع الجاهزية وإرسال المقاتلين إلى جبهات مناطق ريف حلب للقتال في صفوف "وحدات حماية الشعب الكردية" (PYD) في وجه العملية العسكرية التي سيشنها الجيش التركي على مناطق تل رفعت ومنبج بريف حلب.

ونقل مراسلنا زين العابدين العكيدي عن مصادر متعددة أن اجتماعين عقدتهما ميليشيا قسد في الأيام الماضية في بلدة صور شمال دير الزور وفي مدينة الرقة أيضاً، حيث طالبت قسد من قائد مجلس دير الزور العسكري المدعو (أحمد الخبيل) "أبو خولة" بإعداد وتجهيز ألفي مقاتل من قواته لإرسالهم إلى مناطق الشمال السوري من أجل التصدي للعملية العسكرية التركية.

وفي التفاصيل، أفاد المراسل أن الاجتماع عُقد في بلدة الصور بريف دير الزور، وكان بإشراف القائد العسكري لميليشيا (وحدات الحماية الشعبية) لمنطقة دير الزور المدعو (لقمان خليل) ونائبه المدعو (روني) ومسؤول التسليح والمنسق مع قوات التحالف الدولي (ريزان عفرين)، إضافة لحضور قائد مجلس دير الزور العسكري "أبو خولة" وقادة قطاعات بلدات الكسرة والشدادي وهجين وصور.

وأضافت المصادر أن معظم عناصر مجلس دير الزور العسكري رفضوا الاستجابة لمطالب قسد أو المشاركة في تلك المعارك "جملة وتفصيلاً"، حيث نقل بعض قيادات المجلس رفض عناصرهم لقيادة قسد، وأكدوا أن العناصر هدّدوا بترك الميليشيا بشكل نهائي إذا مورست عليهم الضغوط.

أسباب وراء التمرّد

التمرّد العسكري في صفوف قسد جاء بدافع عشائري محض، كون معظم العناصر الرافضين المشاركة في معارك قسد ينتمون لقبيلتي (العكيدات) و(البقارة)، وهما أكبر عشائر المنطقة، حيث اعتبر العناصر العرب أن تلك المعركة المرتقبة التي ستخوضها قسد "لا تعنيهم"، كونها خارج مناطق خدمتهم في دير الزور من جهة، ولأنها ستكون في مواجهة أبناء عمومتهم في صفوف الجيش الوطني، في الجهة المقابلة للمعارك ضد ميليشيا قسد.

ويعتبر غالبية عناصر قسد من أبناء العشائر أن تلك المعارك تصب في مصلحة الميليشيا الأجنبية وتضرب العشائر العربية ببعضها كون معظم عناصر فصائل الجيش الوطني التي ستكون في الضفة المقابلة هم من أبناء العشائر ذاتها في دير الزور والرقة، (العكيدات والبقارة والبوسرايا والجبور).

غير أن الضغوط التي مارستها قسد تجاه قائد مجلس دير الزور العسكري (أحمد الخبيل) دفعت الأخير للتهديد بفصل العناصر الرافضين الاستجابة لميليشيا قسد، ما دفع أعداداً كبيرة من العناصر من أبناء العشائر لتسليم سلاحهم لقادة المجلس العسكرية في دير الزور، تعبيراً عن رفضهم القاطع للمشاركة في معارك قسد في الشمال.

وتؤكد المصادر المحلية أن العناصر الذين استجابوا لأوامر قسد لا يتجاوز عددهم 60 عنصراً ومعظمهم من أقارب القيادي في صفوفها (مدع الخبيل) من عشيرة "البكير"، بينما كانت قسد طالبت ألفي عنصر من المنطقة بالالتحاق بجهات الشمال لمواجهة العملية العسكرية التركية.

غير أن تلك المتغيرات العسكرية في المنطقة، دفعت العشرات من عناصر قسد (المكون العربي) للانشقاق عن صفوفها خلال الأيام الماضية، وأبرز تلك العمليات كانت هروب 11 عنصراً من صفوف الميليشيا في معسكرات (الفرقة 17) بمدينة الرقة، إلى جانب انشقاقات متزايدة من العناصر العرب هرباً من الزج في معارك "خاسرة" لمصلحة القيادات الأجنبية لميليشيا (قنديل) وأذرعها.

وتستعد ميليشيا قسد للتصدي لعملية عسكرية تركية مرتقبة بمشاركة الجيش الوطني، على مناطق سيطرتها مدينتي تل رفعت ومنبج بريف حلب، بحسب تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ودفعت تلك التطورات قسد لعقد تحالف عسكري مع ميليشيات أسد وإيران بدعم الاحتلال الروسي، إضافة لإعلان حالة الطوارئ والاستنفار العسكري الشامل في المنطقة تحسباً للهجوم المرتقب.

أخبار سوريا
12
3

7 تعليق

  1. عربي سوري

    ألاخوة المنضوين في صفوف قسد لاعتبارات مختلفة , وجودكم مع قسد هو ضد مستقبل سورية لان هولاء لايعتبرون انفسهم سوريين هم جماعة عنصرية حاقدة على كل عربي ويريدون سرقة سورية من اهلها. وانتم بالنسبة اليهم( عرب يشرب بول بعير)اذا انتصر هولاء فسيقضون عليكم الواحد تلو الاخر. لاتصدقوهم انهم ثلة من المرتزقة والقتلة واغبياء التاريخ والامم عودو الى شعبكم واتركو هذه العصابة المجرمة.

    قيم هذا التعليق
    13
    2
  2. عماش

    ياعربي سوري الكل يعرف كلامك صحيح لكن كل الاحترام الك انت لاتعرف الواقع وليش ينظمون للملاحده اول شي لايوجد مصدر رزق في الحسكه ودير الزور والرقه اما تطوع مع قسد ب ٢٠٠دولار او تجوع انت واهلك نعم في اعمال حره لكن مع هبوط الليره وارتفاع الاسعار بدك شهريا ٤٥٠الف حتى تسد حاجتك وعلى طول نسمع اردوغان يهدد بعمليه عسكريه لدرجه انا اقلك هو كذاب مايجارب لان امريكا ادوس ع ذيله ثالثا ماتخاف مجرد ما بلشت المعارك اظمنلك تسعين ببمائه مننا نحن العرب المسلمين رح يهرب لان نعرف قسد ايش دينها وهدفها وداعميها الاساسييين وتمييزها ضدنا في شغله بعض احيان بشكل فجائي ياخذو عساكر ع جيهات يعني ينحط العسكري قدام امر واقع وهون تصفي الامور على الطرف المقابل جيش اورينت اللاوطني مدعوم باردوغان وقت بمسكو كم اسير ويعاملومهم معامله حسنه يلي في الخط الامام رح يسلم تفسو باسهل طريقه ممكنه اما رأيي ف فقدت الثقه بلكل الكل قاتل مأجور الكل مين بدك جيش اورينت الوطني النظام داعش النصره ثوار اتراك ايرانيين عراقيين كل شي متواجدفي سوريا هو عباره عن قاتل مأجور

    قيم هذا التعليق
    6
    1
  3. عربي سوري

    تحية للاخ عماش المحترم: هولاء الاغبياء كما يقول المثل: يتمسكنو ليتمكنو وان تمكنو والله لاعهد ولا امانة لهم. شعب غبي دماغ مخدر حاقد عنصري اناني لما يكون بحاجتك يسلمك كل ماتريد واذا قدر عليك فالله يكون بعونك: ليخة بابو ليخة. الناس بتعيش ببلاد غير بلادها 5-6 سنين وتاخذ جتسيتها ويقول انا الماني امريكي وووو.....تسال الكردي من كم سنه انت في سورية؟ بيقلك الكردي موجود بسورية قبل ادم وحواء بتقلو اذا سوري؟؟؟؟ يقول لك: لا بابو لا انا كردي قال بدن يحررو سزريا من الاحتلال العربي الغاشم. لا تامنو هولاء كراصين المطاعم وقوادين الفنادق.

    قيم هذا التعليق
    6
    0
  4. Sundus

    التعليق يحتوي على عبارات بذيئة وخادشة للحياء ومخالف لقواعد النشر

    قيم هذا التعليق
    1
    2
  5. أعلامي سوري کوردي

    نعم .. التمرد و الأنشقاق و الهروب و الفصل و الأنقسام و.. و.. ظاهرة موجودة في کل فصائل سوریا المسلحة .. لکن دافع سبب أنقلاب و تمرد قبيلتي (العكيدات) و(البقارة) ضد ق س د أعلاه هو تعاون سعودي - ترکي .. مال و تحریض ..!!

    قيم هذا التعليق
    1
    0
  6. Sundus

    متمردون هلى التعمه لئيمين يعضون اليد التي تقدم لهم التعمه عضيتم يد البعثيين بعد ستين سنة عبوديه والان مرتزقه للاتراك بحياتكم ماراح تصيروا بسر لان دمكم نجس فيه كريات الخيانه اكثر من الكريات الحمر يا مرتزقه وزناديق انتم عار على البشريه بتخلفكم وانحطاطكم يا منحطين تظرييييط دولة الاسلااااام تحت سباطي

    قيم هذا التعليق
    0
    6
  7. ابو الحق

    الم تكن العصابة الاسدية النصيرية هي اصل المشكلة ، الم تكن العصابة النصيرية الاسدية هي التي قامت باضطهاد العربي والكردي والتركماني والشركسي وغيره ، لماذا لا توحدون أنفسكم وتتخلصون من تلك العصابة الحقيرة التي كل من دعمها عبر التاريخ كان خاسرًا بما فيهم ايران الخاسرة التي فضلت هذه العصابة على اهل السنة فقد خسرة الان كل اهل السنة في انحاء العالم ولو كانت ايران اطاحت بالنصيرية لربحت كل معاركها ضد بني صهيون ، اقول الى الكردي واقول الى العربي والتركماني والايراني وغيره ما انتم الا مستخدمون من قبل هذه العصابة النصيرية الحقيرة التي ما عملت الا لخدمة النصيريين انفسه فقط ، واقول فقط ومن عنده برهان غير ذلك فل يتحفنا به .

    قيم هذا التعليق

اضافة تعليق

يرجى الالتزام باخلاق واداب الحوار

قتال مستمر بين "قسد وأسد".. أورينت تكشف تفاصيل أحداث قرية مجيبرة الكوكب شرق الحسكة (فيديو)

قتال مستمر بين "قسد وأسد".. أورينت تكشف تفاصيل أحداث قرية مجيبرة الكوكب شرق الحسكة (فيديو)

أخبار سوريا
لم تكتفِ بقتله.. طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة يدفع ثمن همجية ميليشيا قسد بدير الزور

لم تكتفِ بقتله.. طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة يدفع ثمن همجية ميليشيا قسد بدير الزور

أخبار سوريا