أهم الأخبار

 

مصر تصدم آمال بشار الأسد بالتطبيع ومصدر يكشف لأورينت أسباب التحوّل

"مصر

وزير الخارجية المصري سامح شكري

في تحوّل مفاجئ وخطوة تنسف الجهود التي قادها رئيس المخابرات المصرية خلال العامين الماضيين لإعادة نظام أسد إلى الجامعة العربية، كشفت صحيفة فرنسية في تقرير لها عن تبدّل في موقف القاهرة في هذا المسار، مشيرة إلى أن مصر اصطفّت إلى جانب الخليج، الذي يعارض عودة بشار الأسد للجامعة.

وقالت صحيفة (إنتلجنس أونلاين) الفرنسية في تقرير لها، إن القاهرة غيّرت موقفها بشكل مفاجئ من عودة نظام أسد إلى الجامعة، ولا سيما أنها كانت أبرز الدول التي قادت هذه العملية، حيث بدأت جهود القاهرة بهذا الإطار على يد رئيس مخابراتها (عباس كامل) منذ العام 2020.

العلاقة مع إيران

وبهذا الصدد قال المحلل والباحث السياسي السوري (درويش خليفة) في حديث لـ أورينت نت، إن السبب الرئيسي في هذا التبدل بالموقف هو إيران، فنظام أسد من غير الممكن أن ينفكّ عن نظام الملالي في طهران، وقد تجلى ذلك في زيارته الأخيرة إلى إيران والتي جاءت بعد يومين فقط من زيارته للعاصمة الإماراتية أبو ظبي، مشيراً إلى أن هذه الزيارة كانت بمثابة رسالة لكل الدول العربية مفادها (أن العلاقة مع إيران مستمرة).

وأضاف: "على صعيد آخر، هناك تلميحات وإشارات من قبل إيران لمصر من أجل إعادة العلاقات بين الطرفين خاصة على الصعيد الدبلوماسي كـ (تبادل السفراء وما إلى ذلك)، وقد تكون القاهرة قد استخدمت ورقة عودة نظام أسد للجامعة، كورقة ضغط تحقّق من خلالها مكاسب على الأقل في الوقت الحالي".

سياسة القاهرة تجاه الخليج

وتابع بالقول: "لا يمكن تجاهل السياسات التي تنتهجها القاهرة تجاه حلفائها الخليجيين وخاصة المملكة العربية السعودية، الذين يرفضون بشكل قاطع عودة نظام أسد للجامعة العربية.

ويأتي حديث الباحث بهذا الصدد كتأكيد لما أوردته الصحيفة في تقريرها، حول أن "مصر فضّلت أن تصطفّ مع السعودية في موقفها المعارض بشدة عودة سوريا للجامعة العربية، ولا سيما أن هذا الموقف يأتي في وقت تتفاوض فيه القاهرة مع الرياض بشأن قضايا رئيسية وحساسة، كقضية نقل ملكية جزيرتي تيران وصنافير للسعودية".

علاقة مصر بنظام أسد

ووفقاً للباحث، فإنه لا يوجد بين القاهرة ودمشق حالياً علاقات كاملة، ولا أية علاقات واضحة بينهما ويقتصر الأمر على وجود سفارة لدمشق في القاهرة، فيما أوقفت القاهرة سفارتها في دمشق منذ زمن، والأمر محصور فقط في الجانب الأمني، شأنها شأن علاقة غالبية الدول مع نظام أسد.

وكان وزير الخارجية المصري سامح شكري أكد مطلع العام الحالي، تطلعات بلاده تجاه قيام نظام أسد في سوريا بما وصفه بـ (الإجراءات المناسبة) التي تسهّل عودته إلى الجامعة العربية.

ورغم الضغوط العربية، إلا أن نظام أسد يرفض التخلي عن إيران لاعتبارات أبرزها أنها الدولة الوحيدة التي أبدت جاهزيتها لمساندته على أساس مذهبي وطائفي وحمايته بهويته العلوية، ولا سيما أن إيران هي دولة قائمة على أساس مذهبي تسنّه قوانينها ودستورها.

رفض دولي

وكان مبعوث عن الإدارة الأمريكية التقى بممثلين عن عدد من الدول الأوروبية والعربية في العاصمة البلجيكية بروكسل أواخر العام الماضي، بالتزامن مع حديث عن عودة قريبة لنظام أسد للجامعة العربية.

ورغم الاتفاق على عدد من النقاط، إلا أن الاجتماع حينها حمل في طياته رسالة ضمنية رافضة للتطبيع مع نظام أسد، ولا سيما أنه أعقب تأكيد الخارجية الأمريكية أن إدارة الرئيس جو بايدن لن تدعم أي تطبيع مع النظام أو أي جهود لدعمه وتأهيله.

أخبار سوريا
15
1

5 تعليق

  1. بسام فياض

    "حلفائها الخليجيين، الذين يرفضون بشكل قاطع عودة نظام أسد للجامعة العربية"!!!!!! لكن هذا الكلام مضحك وسخيف ..... وأنتم في اورينت بالذات تعلمون مدى العلاقات الوثيقة لنظام المجرم بشار مع حكام الإمارات ومدى دعم هؤلاء للنظام الأسدي .... وتكفي الزيارات المتبادلة بين النظامين وآخرها زيارة بشار إلى أبو ظبي منذ فترة قريبة!!!!!!

    قيم هذا التعليق
    14
    4
  2. احمد

    فليعلم حكام الدول العربية واولها الخليجية أن الأسد أخد كل مالديكم بالكذب واللف والدوران وجعلكم تدعمونه ضد شعبه وخذلتم الشعب السوري في ثورته على امل تركه ايران لكن نسيتم المثل القائل الكلب لايعض ذنبه

    قيم هذا التعليق
    14
    0
  3. Jambid jambid

    حكام الخليج وخاصة الخمارات والبخرين وعميان يتغزلون بالأسد حتى وهو في خضم جرائمه بتدمير بيوت السوريين على رؤوس سكانها

    قيم هذا التعليق
    13
    0
  4. Adham

    برنامج إيران واضح منذ مجيء الخميني وهو تصدير الثورة إلى كل الدول الإسلامية أي بمعنى آخر احتلال كل دول المنطقة تمهيدا لمجيء مهدي المجوس وخامنائي دائما مايقول لشعبه من خلال خطباء الجمعة اصبروا فسنجعل من كل إيراني مليونيرا الآن العراق بجيب إيران وسوريا ولبنان وقسم كبير من اليمن وفي هذا الوقت التمدد باتجاه الأردن ومن ثم بالطبع السعودية ودول الخليج وكل هذا بموافقة الولايات المتحدة الأمريكية وباتفاقيات سرية مع إيران أما بالنسبة لتركيا فقد عرضت عليها إيران بأن تعطيها كركوك والموصل وشمال سوريا مقابل عدم تدخلها أثناء اجتياح الخليج ولكن تركيا رفضت هذا العرض ..وللأسف مصر والسعودية ودول الخليج مازالو يظنون أنه بالإمكان إيقاف أطماع إيران بالطرق الدبلوماسية.هيهات إيران يسيل لعابها على خيرات الخليج. لاتلوموا إيران فهذه هي الحياة لامكان فيها للضعفاء والأغبياء قال مشاريع سياحية وانفتاح وانفلات أخلاقي يريد الزعيم محمد بن سلمان أن يواجه بها جحافل المجوس القادمة من إيران وطلائعها وصلت حدود الأردن والملك عبد الله خائن الدين والوطن والشعب ينتظرهم بفارغ الصبر ليسلم الأردن كشقة مفروشة ومن ثم باي باي ويهرب مع عائلته إلى لندن وبهذا يكون قد أتم المهمة بامتياز ويل للعرب من من مذابح المجوس يالثارات فارس يالثارات أل سيسان يالثارات بنات كسرى. أصبح العرب كالبقرة المذبوحة يتقاتلون عليها أيهم يحظى بها. وذالك بسبب خيانة زعماء العرب وجنودهم وحكوماتهم التي تتلقى التعليمات من الماسونية صاحبة مخطط هدم الكعبة وحفر قبر رسول الله والقضاء على الإسلام على يد المجوس.

    قيم هذا التعليق
    12
    3
  5. بشار ايراني

    لو بحثنا في اصل وتاريخ بشار وعائلة الجحش المجوسية نجد اصلها من اصفهان في ايران فهذا بديهي ان يقف مع اجداده الفرس والفرس يقفون معه ضد السورين ولكن المصيبة الكبرى بقاءه على كرسي الحكم بعد انكشاف اوراقه و ولاءه الاعمى لايران وهذه تعد خيانة عظمى بحد ذاتها ولولا اصوله الايرانية لما دمر سوريا ونهبها عن بكرة ابيها وكانها ملك خاص للعائلة فلايوجد اي ذرة حس وطني بل كل التفكير بالسرقة والنهب والقتل واعتقال اي شخص مجرد يفكر بالاعتراض ... اين السورين الوطنيين الشرفاء الذين يعرفون الحقائق ويتحالفون مع بشار الخائن

    قيم هذا التعليق
    1
    0

اضافة تعليق

يرجى الالتزام باخلاق واداب الحوار

بعد أن أوصل لبنان لحافة الانهيار.. نصر الله يتسوّل من الخليج ويتنقد صفقة رونالدو ويهاجم مصر

بعد أن أوصل لبنان لحافة الانهيار.. نصر الله يتسوّل من الخليج ويتنقد صفقة رونالدو ويهاجم مصر

أخبار العالم
اعتداء دنيء.. دول عربية وإسلامية تدين حرق نسخة من القرآن في السويد (فيديو)

اعتداء دنيء.. دول عربية وإسلامية تدين حرق نسخة من القرآن في السويد (فيديو)

أخبار العالم