توقف عن تناوله قبل رمضان.. مشروب يُربك الصائمين ويضعهم أمام مجموعة مشاكل صحية

أورينت نت - خاص 2022-03-31 14:53:00

صورة تعبيرية

يجد العديد من عشاق القهوة أنفسهم أمام مأزق مع اقتراب شهر رمضان المبارك، نتيجة ما يعرف بمتلازمة انسحاب الكافيين.

يحدث انسحاب الكافيين عندما يتوقف شخص ما عن تناول الكافيين بانتظام، كما هو الحال بالنسبة لمن يتناولون القهوة والمنبهات مراراً وبشكل يومي.

وفي المجمل تسبب متلازمة انسحاب الكافيين ضائقة خفيفة أو واضحة سريرياً وضعفاً في أداء الوظائف الطبيعية بالإضافة إلى مجموعة من الأعراض الأخرى.

وتشمل أعراض متلازمة الانسحاب عادةً الصداع والتعب وانخفاض في الطاقة واليقظة والنعاس وصعوبة في التركيز والتهيُّج وعدم صفاء الذهن.

وقد تترافق أيضاً، بضعف الأداء السلوكي والمعرفي والحركي، وانخفاض أو زيادة ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب ورُعاش اليد وتصلب العضلات وآلام في المفاصل والبطن.

تبدأ الأعراض بالظهور بعد 12 – 14 ساعة من إيقاف الكافيين، وتبلغ ذروتها بعد 20 إلى 50 ساعة، وقد تستمر من يومين لتسعة أيام في بعض الأحيان.

ومع طول ساعات الصيام نتيجة لتلك الأعراض يجد الكثير من الأشخاص صعوبة في إنجاز الأنشطة والأعمال خلال شهر رمضان.

لذلك ينصح من يريدون التوقف عن تناول الكافيين كما هو الحال في رمضان بخفض استهلاكه تدريجياً تجنباً لحدوث متلازمة الانسحاب، وشرب كميات كافية من الماء، وأخذ قسط كافٍ من النوم.

 

التعليقات

كلمات مفتاحية