تقرير لأورينت يُزعج صفحات "علوية معارضة" في الساحل وتعليقات "تنصفه"

تاريخ النشر: 2021-01-26 06:45
في 21 من الشهر الجاري، نشر موقع أورينت نت تقريرا صحفيا عن ظاهرة صفحات العلويين "المعارضة" التي بدأت ترفع شعارات ثورية ضد بشار الأسد في الساحل السوري، تحت عنوان، "علويون يشنون ثورة افتراضية غير مسبوقة على بشار الأسد".

التقرير أزعج أبرز تلك الصفحات وهي "انتفاضة الساحل"، وبدلا من الاحتفاء به كونه تناول "قضية معارضتهم وانتفاضتهم "الفيسبوكية" على الأسد بشكل موضوعي ومهني عرض فيه لوجهتي النظر المؤيدة والمشككة والمعارضة دون تغليب رأي أو تأييد رأي على آخر، راحت تتهجم على القناة وتتهمها بالطائفية.

وعلقت صفحة انتفاضة الساحل على تقرير أورينت بالقول: تغمز الأورينت من خلال بعض التعليقات لمن استضافتهم في هذه المادة، إلى أن "هنالك أيادي استخباراتية وراء هذه الصفحة" و " أن العلويين ممتعضون من بشار لأن زوجته "سنية" سحبت البساط من تحت "رموزها.

ولم تكتف بذلك بل تابعت " لا تستطيع الأورينت برؤاها الطائفية المشكوك بمصداقيتها من الألف إلى الياء أن تصدق ما يقوله سوريون مخلصون، ومنهم الأستاذ أيمن عبد النور الذي استضافته في هذه المادة ذاتها، أن السوريين جميعا، علويين ومسيحين وسنة قد طفح بهم الكيل من هذا النظام".

وكما يقول المثل "من فمك أدينك"، فلو أن أورينت طائفية كما يقولون، لما استضافت الأستاذ أيمن عبد النور رئيس منظمة "مسيحيون سوريون من أجل السلام"، وأفردت له مساحة واسعة رأت الأورينت أنه يستحقها.

ولكن ألا يحق لأورينت ولغيرها من وسائل إعلام الثورة أن تتساءل عن هذا الحراك الفيسبوكي في الساحل، وعن آفاقه وأبعاده ودلالات توقيته؟ أليس هذا من مهمة الإعلام، ألم تنشر تلك الصفحات على حين غرة مبادئ تشابه تماما مطالب الثورة وتدعو إلى تقبل كل السوريين والحوار معهم، فلماذا تتهم من أفرد لها مساحة واسعة للنقاش وتتهجم عليها؟ وعن أي حوار تتحدث تلك الصفحات؟ إذا كانت لا تتحمل تقريرا واحدا ذكرها بإنصاف ودون تهجم.

تعليقات منصفة
لماذا لاينظر أولئك القائمون على تلك الصفحة إلى مئات التعليقات التي جاءت على التقرير من سوريين ثورين ومعارضين، فور نشر التقرير على أورينت ومعرفاتها، الذين أبدوا امتعاضهم من خطوة هؤلاء المعارضيين العلويين بعد 10 سنوات من الثورة، وبعد مليون ضحية وبعد وبعد وبعد؟!

وبعض تلك التعليقات ذهبت إلى الصفحة نفسها وأنصفت تقرير الأورينت الذي عرض لوجهة النظر المشككة والمعارضة والمؤيدة لذلك التحرك، من منطلق ثوري سوري وليس من أي منطلق آخر.

ومن أبرز تلك التعليقات؛ "لقد قدم العلويون حوالي 250 ألف قتيل من أجل بشار الأسد، فليقدموا واحدا من أجل الثورة حتى نصدقهم"، و"الأورينت ليست طائفية هي تتحدث باسم الأغلبية المسلمة السنية المعتدلة المشكلة للوطن السوري ويجب على جميع مكونات الوطن السوري أن تدرك و تحترم ذلك".

وها هو آخر يقول معلقا على انتقاد الصفحة لأورينت "أتمنى أنك تفهم حكيي منيح.. بدا صبر يا صديقي مع الوقت كل هلشي بينتهي.. يعني ١١ سنة قتل وحرق وتشبيح وأنتوا ونحنا عارفين انه كان في نفس طائفي بلقتال ضد الشعب السوري".

وأضاف "فالموضوع هاد مع الوقت بينتهي لا تدقق كتير على هلموضوع ..واخوانا العلويين الشرفاء على راسنا من فوق نحنا أهل واخوه وولاد دم واحد وبلد وحده ... ووجعكن وجعنا ويلي بيصير عليكن بصير علينا".

 وختم تعليقه: تحية لأهل الساحل الجميل سني وعلوي وإسماعيلي ومسيحي وكل الأطياف من القلب.

وهاهي أورينت تعرض مرة ثانية لكل وجهات النظر بإنصاف، أليس هذا هو الإعلام الثوري الحر والملتزم بقضايا شعبه؟!



commentالتعليقات

إقرأ أيضاً

if($('.nav-wrapper').width()<900){ google_ad_client = "ca-pub-8530768961177157"; google_ad_slot = "8024336238"; google_ad_width = 300; google_ad_height = 250; } else { google_ad_client = "ca-pub-8530768961177157"; google_ad_slot = "1705860969"; google_ad_width = 728; google_ad_height = 90; }
5 قتلى و10 جرحى بانفجار لغم شرق حماة.ميليشيا أسد تجدد قصفها المدفعي على ريف إدلب الجنوبي.مقتل ضابط لميليشيا أسد بقصف للجيش الوطني شمال الرقة.قسد تسيطر على 4 مراكز أعلاف تابعة لنظام أسد في الحسكة.انفجار بأحد خطوط الغاز التابعة لنظام أسد في دير الزور.جرحى بانهيار مبنى قيد الإنشاء في حمص.العراق.. استمرار الاحتجاجات في ذي قار بعد مقتل متظاهر و100 جريح.اليمن.. نزوح 12 ألفا في مأرب منذ مطلع فبراير.الرقة 102 – حلب 95.8 – إدلب 94.6 – حمص 94.6 – حماة 94.6.القامشلي 99.6 - الحسكة 99.6 - تركيا / الريحانية - أنطاكيا 95.8.https://www.facebook.com/Orient.Tv.Net/.https://twitter.com/orientnews?lang=en