بوتين يعلن التعبئة الجزئية ويهدد بالنووي والروس يفرّون خوفاً من القتال في أوكرانيا

بوتين يعلن التعبئة الجزئية ويهدد بالنووي والروس يفرّون خوفاً من القتال في أوكرانيا

في تصعيد جديد للغزو الروسي لأوكرانيا على وقع الخسائر الفادحة التي تكبدتها قوات موسكو هناك، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التعبئة الجزئية للجيش مهدداً باستخدام الأسلحة النووية في سبيل ما قال إنها "مصالح روسيا" فيما هرع آلاف الروس للهروب من البلاد خوفاً من التجنيد.

وقال بوتين في خطاب بثه التلفزيون الروسي إنه وقّع مرسوماً بشأن التعبئة العسكرية الجزئية اعتباراً من اليوم الأربعاء 21 سبتمبر/ أيلول، للدفاع عن الأراضي الروسية التي يريد الغرب "تدميرها".

وأوضح بوتين أن بلاده تتعرض لتهديدات بالسلاح النووي، وأن لدى روسيا أسلحة دمار شامل مضادة للأسلحة الغربية، وطالب الحكومة بتوفير أموال لزيادة إنتاج الأسلحة.

وأضاف أنه اتخذ قراراً بتوجيه ضربة استباقية بهدف تحرير الأراضي في إقليم دونباس، مشيراً إلى أنه طلب من الحكومة إعطاء وضع قانوني للمتطوعين الذين يقاتلون في دونباس، وأكد تأييده لقرارات استقلال مناطق دونباس وزاباروجيا وخيرسون، بحسب تعبيره.

كذلك، أوضح أن هدفه "تحرير منطقة دونباس شرق أوكرانيا، مضيفاً أن معظم الناس هناك لا يريدون الخضوع مجدداً إلى ما سماه "عبودية كييف، أو حكم النازيين الجدد".

استدعاء 300 ألف جندي احتياط

وفي السياق ذاته، قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إن التعبئة الجزئية تنطبق على من لديه خلفية عسكرية، مشيراً إلى أن لدى بلاده موارد ضخمة و25 مليون فرد، وأضاف أن نحو 300 ألف من جنود الاحتياط استُدعوا في إطار التعبئة الجزئية.

وأوضح شويغو أن روسيا ليست في حالة حرب مع الجيش الأوكراني بقدر ما تخوضها مع الغرب جميعاً، مؤكداً وجود قادة عسكريين غربيين يديرون العمليات في كييف، كما أشار إلى ضربات من أسلحة غربية على المدنيين.

وكشف شويغو وفق ما نقلت الأناضول أن أكثر من 70 قمراً صناعياً عسكرياً وأكثر من 200 قمر مدني لحلف شمال الأطلسي "الناتو" تعمل على تحديد مواقع الوحدات العسكرية الروسية.

حصيلة جديدة للقتلى

يأتي قرار التعبئة الجزئية هذا وسط تراجع للقوات الروسية خلال الأيام الماضية في شمال شرق أوكرانيا لاسيما في إقليم خاركيف، إثر هجوم مضاد شنته القوات الأوكرانية قبل نحو أسبوعين لاستعادة بلدات ظلت لأشهر طويلة تحت السيطرة الروسية، حيث حققت تقدماً ملحوظاً.

وذكر وزير الدفاع الروسي أن عدد القتلى في صفوف قوات بلاده بلغ 5 آلاف و937 جندياً خلال الحرب في أوكرانيا، وذلك في حصيلة جديدة، إذ كانت آخر إحصائية نشرتها موسكو تعود إلى آذار الماضي وقالت حينها إن 1351 جندياً روسياً قُتلوا فقط في الحرب.

في المقابل، زعم شويغو أن القوات الأوكرانية خسرت نحو 60 ألفاً من جنودها في الحرب.

من جهتها، ذكرت وزارة الدفاع الأوكرانية في تغريدة على تويتر أن أكثر من 55 ألف جندي روسي قتلوا منذ بداية الغزو، في حين تم تدمير 2227 دبابة.

وأوضحت أنه تم أيضاً تدمير 4750 عربة ناقلة للجند و318 راجمة صواريخ و168 نظام دفاع جوي وأكثر من 932 طائرة مسيّرة فضلاً عن آلاف العربات والآليات القتالية التابعة للقوات الروسية.

ردود فعل غربية

وفي ردود الفعل، قالت سفيرة الولايات المتحدة في أوكرانيا بريدجيت برينك إن التعبئة الجزئية التي أعلنها الرئيس بوتين "مؤشر ضعف".

من جهته، قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس إن إعلان روسيا تعبئة القوات من أجل الحرب في أوكرانيا، يعدّ اعترافاً من رئيسها فلاديمير بوتين بأن "غزوه يفشل".

وأضاف والاس في بيان أن بوتين "ووزير دفاعه أرسلوا عشرات الآلاف من مواطنيهم إلى حتفهم، نتيجة سوء الإعداد والقيادة".

من جهته، قال رئيس الوزراء الهولندي مارك روته إن أمر التعبئة العسكرية الذي أصدره بوتين اليوم، ما هو إلا علامة على الذعر الذي يستبد بالكرملين، وينبغي عدم النظر إليه على أنه تهديد مباشر بحرب شاملة مع الغرب.

من جانبه، سخر مستشار الرئاسة الأوكرانية، ميخائيلو بودولياك، من إعلان الكرملين، مذكّرا بفشل الروس في تحقيق هدفهم بالحرب الخاطفة في الأراضي الأوكرانية ونفي موسكو إخفاقاتها العسكرية في أوكرانيا.

وجاء في تغريدة لبودولياك أن "الروس الذين أرادوا تدمير أوكرانيا انتهى بهم الأمر إلى التعبئة وحدود مغلقة مع حسابات مصرفية مجمّدة وحبس بسبب الفرار (من الخدمة). الأمور كلها ما زالت تسير وفقاً للخطة. أليس كذلك؟" متحدثاً عن "سخرية القدر".

نفاد تذاكر الرحلات الجوية

وفي هذا الصدد، نفدت تذاكر الرحلات الجوية التي ستغادر روسيا سريعاً، الأربعاء، بعد إعلان استدعاء 300 ألف جندي لدعم المجهود الحربي للكرملين في غزو أوكرانيا.

وأثار إعلان بوتين مخاوف من عدم السماح لبعض الرجال في سن التجنيد بمغادرة البلاد، بعدما قال شويغو، إن الاستدعاء سيقتصر على من لديهم خبرة كجنود محترفين، ولن يتم استدعاء الطلاب أو من خدموا كمجندين فقط.

ومع ذلك، أظهرت بيانات "غوغل تريندس" ارتفاعاً حاداً في عمليات البحث على "أفياسيل"، وهو الموقع الأكثر شعبية في روسيا لشراء تذاكر الرحلات الجوية.

ونفدت تذاكر الرحلات الجوية المباشرة من موسكو إلى إسطنبول في تركيا ويريفان في أرمينيا، وهما وجهتان تسمحان للروس بالدخول بدون تأشيرة، الأربعاء، وفقاً لبيانات شركة "أفياسيل".

ولم تعد هناك أماكن متوفرة في بعض الرحلات غير المباشرة أيضاً، مثل الرحلات من موسكو إلى تبليس، مع وصول تكلفة أرخص الرحلات الجوية من موسكو إلى دبي إلى أكثر من 300 ألف روبل (خمسة آلاف دولار) - وهو خمسة أضعاف متوسط الأجور الشهرية تقريباً.

 

 

التعليقات (10)

    مؤامرة

    ·منذ سنة 7 أشهر
    نفس العقل المدبر الجحش.. يبدأ بالعدوان يقتل و يقصف و يسفك الدماء ثم يكتشف انه وقع في فخ مؤامرة كونية 🇺🇦✌ 🇺🇦🇺🇦✌✌ 🇺🇦🇺🇦🇺🇦✌✌✌ 🇺🇦🇺🇦🇺🇦🇺🇦🇺🇦🇺🇦✌✌✌✌✌ 🇺🇦🇺🇦🇺🇦🇺🇦🇺🇦🇺🇦🇺🇦🇺🇦🇺🇦🇺🇦✌✌✌✌✌✌✌

    بو طين

    ·منذ سنة 7 أشهر
    نفس العقل المدبر الجحش.. يبدأ بالعدوان يقتل و يقصف و يسفك الدماء ثم يكتشف انه وقع في فخ مؤامرة كونية 🇺🇦✌ 🇺🇦🇺🇦✌✌ 🇺🇦🇺🇦🇺🇦✌✌✌ 🇺🇦🇺🇦🇺🇦🇺🇦🇺🇦🇺🇦✌✌✌✌✌ 🇺🇦🇺🇦🇺🇦🇺🇦🇺🇦🇺🇦🇺🇦🇺🇦🇺🇦🇺🇦✌✌✌✌✌✌✌ Hani Al

    سوريا حرة

    ·منذ سنة 7 أشهر
    من تأثير عواء الهزيمة والنحس وسوء الطالع لكل من يتعامل مع بشار الأسد البهرزي .روسيا الى تصنيف دولة نامية وفاشلة من العالم الثالث قريبا

    Ayman Jarida

    ·منذ سنة 7 أشهر
    البغل فلاديمير نتن خسر الحرب باوكرانيا وقريبا سوف يطلب اللجوء إلى اسبانيا افشل ضابط مخابرات في العالم كنا نقول عن رؤساء الدول العربية حمير طلع فلاديمير نتن جد الحمير رئيس اوكرانيا الممثل انتصر على ثاني أقوى جيش في العالم الأمريكان ورطوا بالمستنقع الاوكراني رمو مجنون وعم يحلم بالانتصار اتوقع بين ليلة ونهار أن يقدم على الانتحار

    التافه

    ·منذ سنة 7 أشهر
    بوط ين.. و القوميين الروس المتطرفون الواهمون يريدون إمبراطورية... و أمجاد بالقوه لا حضارة لا فهم... قتل و شرب دماء ... خنازير حثالة... اللعنة عليكم يا إرهابيين يا قتلة... الهزيمة و العار لكم لم يكفينا ما في الأرض من ظلم و تعدي حتى ظهرتم لنا بحلتكم الباليه و شعاراتكم المضحكة..

    الطبل بوط ين

    ·منذ سنة 7 أشهر
    بداية النهاية...

    بو طين

    ·منذ سنة 7 أشهر
    يريد النهوض بامجاد من سبقوه يريد تحقيق أحلام....توسعية على حساب الشعوب كما فعل (ايفان الرهيب) .... الروس شاربي الدماء و الفودكا.. ...حضارة الدعارة و صناعةالسلاح البائس... لا رقي لا تقدم.... . خراب و جهل وسيكون دماء و نصرة للطغاة و الديكتاتوريات الفاسدة...

    Ayman Jarida

    ·منذ سنة 7 أشهر
    فلاديمير نتن قال أعلن التعبئة العامة وهدد بالنووي هاد الحيوان عقليته عقلية واحد خسران بدو يعوض خسارته في الحرب على الاوكران بعقلية ايام زمان مفكر حالوا جنكيز خان ومالوا عرفان أن العالم قبر جنكيز خان وسوف يقبره قريبا هو وجيشه في مدن الاوكران

    الجحش

    ·منذ سنة 7 أشهر
    بوط ين... كان بعملية عسكرية صار بحرب عالمية.. 😆😃😅🤣

    Omar

    ·منذ سنة 7 أشهر
    صدقوني بوتين عبد مأمور خائن لبلاده ماسوني يتلقى الأوامر من خارج الحدود فبعد أن حاصر كييف وأصبحت بمتناول اليد انسحب ولو أنه أكمل الزحف لحسم الأمر وأقامة حكومة موالية وانسحب وهذا الأمر لايعجب الماسون فأمروه بالإنسحاب وبدا يأكل بالأطراف وهذا ما تسبب له بالإستنزاف المميت والذي سيؤدي تبعا إلى إضعاف روسيا وهيمنة الغرب عليها وليتفرغوا بعد ذالك للصين وبعدها إقامة الدولة العالمية الماسونية والتي تدار من قبل المرابين الدوليين ذو العقيدة التلمودية . المجوس مهمتهم هدم الكعبة وحفر قبر رسولة ليتلاشى الإسلام كما تلاشت الديانة المسيحية ونحن نرى كيف أن الهجمة العالمية تنحصر فقط على الإسلام السياسي ويبقى التصوف الذي يندثر لوحده لأنه ليس له علاقة بحكم الله وشرعة.هذه هي خطة الماسونية باختصار.عولمة جديدة ليس للوحي فيها مكان ديكتاتورية إباحية يعيش فيها الناس ببحبوحة إقتصادية فتقل الجرائم وينتشر الأمان تحت وصاية الشيطان.الله يبدد مكرهم ويجعل كيدهم في تضليل ويرتد عليهم. وَقَدْ مَكَرُواْ مَكْرَهُمْ وَعِندَ ٱللَّهِ مَكْرُهُمْ وَإِن كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ ٱلْجِبَالُ
10

الأكثر قراءة

💡 أهم المواضيع

✨ أهم التصنيفات