غسان ياسين

كاتب صحفي
21-4-2017

انقلاب تركيا الناعم وتوحّش أوروبا

جاءت نسبة المشاركة في الانتخابات التركية غير مسبوقة، أكثر من ٨٦٪ ممن يحق لهم التصويت شاركوا في الاستفتاء، نسبة تعكس حالة الاستقطاب الحاد في الشارع التركي بين مختلف الأحزاب، ولا ..
13-4-2017

فيتو قطع رأس الأسد

"لا يمكننا أن نأتي إلى مجلس الأمن في كل مرة للقول ليس هناك إلا حل سياسي في سوريا"... بهذا التصريح استبقت "نيكي هالي" سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية في الأمم المتحدة ..
4-4-2017

إزاحة الأسد وسباق الأولويات

في مقابلة لها مساء الأمس مع قناة "آي بي إس" الأمريكية، صرّحت السيدة "نيكي هالي" مندوبة الولايات المتحدة في مجلس الأمن بأن إزاحة الأسد لاتزال أولوية لدى الإدارة الأمريكية، ..
27-3-2017

معركة الرقة.. وصراع الخرائط في سوريا

في الأشهر الأخيرة، تصاعدت تصريحات المسؤولين الأتراك، مطالبة إدارة ترامب الجديدة بأن تختار بين تركيا وبين حزب العمال الكردستاني، في إشارة إلى خطة قدمتها تركيا لأجل معركة الرقة، خطة كانت ..
20-3-2017

معركة دمشق وسلال دي ميستورا

منذ اتفاق حلب وهناك صورة معينة ارتسمت عن المعارضة ،صورة يجري ترسيخها من قبل الروس مع صمت متواطئ من الجميع، صورة المعارضة الضعيفة والتي تقبل بأي حلول تفرض عليها، ..
30-1-2017

المناطق الآمنة مرّة أخرى

عاد موضوع إنشاء المناطق الآمنة في سوريا للواجهة منذ بداية حملة ترامب الانتخابية.. ترامب قال أثناء حملته بأنه سيقيم مناطق آمنة بتمويل من دول الخليج.. ويبدو أن سيد البيت ..
23-1-2017

أستانا بوتين وجنيف ترامب

كل الفصائل وافقت على الذهاب إلى العاصمة الكازخستانية وكلها رفضت. بهذه الصيغة يمكن أن نلخص موقف الفصائل بعد انتهاء اجتماعات أنقرة، على ما يقول المثل الشعبي (لا يموت الديب ولا ..
16-1-2017

لماذا تريد تركيا أخذنا للأستانا؟

لا يزال اجتماع أنقرة الماراثوني متعثراً بسبب رفض الفصائل الذهاب إلى الأستانا دون تحقيق وقف إطلاق النار في عموم سوريا، مخاوف مشروعة في ظل تباين واضح بين رغبات روسيا وإيران، ..
9-1-2017

طبخة الأستانة وأحلام القيصر والسلطان

من الواضح أن هناك طبخة روسية تركية أعدت على عجل،هذه الصفقة-الطبخة بدأت مع انطلاق عملية درع الفرات ومن ثم اتفاق حلب ولاندري أين ستنتهي. تركيا المستاءة من حليفها الأمريكي بعد تدهور ..
4-10-2016

العالم يتغيّر.. لا بد من حرب

كما في كل الاتفاقيات الكبرى التي يجلس فيها المنتصرون على طاولة مصنوعة من جماجم الخاسرين؛ جلس قادة العالم الجدد قبل مئة عام ليقتسموا غنائم الحرب العالمية الأولى. الحروب الكبرى عادة ..